تلخيص و تحميل كتاب كيف نفهم الاسلام pdf

بسم الله الرحمن الرحيم 

تحميل كتاب كيف نفهم الاسلام pdf
ملخص كتاب كيف نفهم الاسلام
كتاب كيف نفهم الاسلام للتحميل pdf
تلخيص كامل لكتاب كيف نفهم الاسلام + امكانية التحميل pdf
انزل اسفل الموضوع لتجد رابط التحميل اذا لم تكن راغب فى قراءة الملخص

كتاب كيف نفهم الاسلام
الكتاب سلس عذب اللغة واضح المعاني دخل في مواضيع يخشي العديد السير فيها لما يلحق صاحبها من اهانات وتكفير وغيره مليئ بالافكار والنقاط القابلة للنقاش .
وفيما يلي اهم النقاط فى الكتاب :

الفصل الاول: التعريف بالاسلام

1.اظهار الاسلام فى منظور الاوربي وغير المسلم 
2.بيان ان غالبيتنا لو كان فى نفس ظروف غير المسلمين لسلك مسلكهم
3.الحث على التأني والتراخي مع الجهال واستخدام العقل بدل العاطفة فى الدعوة 
4.بيان جهل المجتمع حاليا ورفض الامم الاخري للاسلام


الفصل الثاني : مساوئ التعليم الديني

(1)-اهم النقاط :
1-اهمية التخصص فى الدراسات الاسلاميه والتفقه من اجل التربية ورد الخصوم
2-ظاهره رجال الدين واحتكار التسميه لطائفه بعينها 
3-منظومة التعليم الدينى ( المتمثلة فى الأزهر ) عليها مآخذ:
    ا-ليس كل الاشخاص فيهم الصلاحية ليصبحو رجال دين حتى وان حصلوا على الإجازات
    ب -التخصيص المبكر قبل تحصيل ثروة محترمه من المعارف الانسانية والدارسات الكونية
    ج- ضعف الاستعياب لجملة الحقائق التي جاء بها الاسلام , والغلو في تقدير الاجزاء المتبلورة التى تتاح معرفتها للبعض مع القصور فى معرفة الاجزاء المكملة الاخري مع ما يكون لها من خطر واثر .
    د- بين العلماء والدعاة نفر كثير لا تطابق احوالهم افعالهم .

4-توضيح الطريقة المثلى لاختيار علماء الدين .
5-اسباب فساد الازهر.
6-اسباب هوان التعليم الديني وقلة شأنه ( وقد فصل محمد قطب عن دور الاستعمار في هذا الشأن من خلال كتابه (واقعنا المعاصر)
7- تصدر ذوي العلم الدينى القليل للفتوي



الفصل الثالث : علوم الحياة ونشاطاتها 

1- بيام ما طرأ علي الامة من تغير في فهم منهج الاسلام القويم واسباب ذلك.
2- نقد المتصوفة وتحميلهم اوزار التخريب الفكري في العقل الاسلامي.
3-نقد كلام ابو حامد الغزالي عن التصوف في بعض كتبه.
4- بيان تكريم الله للانسان وتمكينه في الارض
5- تاخر العرب في كل المجالات بسبب فهمهم الخاطئ.
6- الحديث عن الثورات المخبأة فى ارض المسلمين وخاصة البترول وطرق استغلالها المخيبة
7- الحارث المحاسبى ومنهجة الذي كان قدوة لجميع الصوفية في عداوته للمال وذمه ذما شديدا
8- ذم الفقر
9- شرح الاحاديث التي يتعلل بها من يذم الدنيا
9- بيان فضل الحرف التى يتكسب بها المسلم وخاصة الزراعه وانها قد تصل الى حكم الفرض اذا اتصلت بها اقوات الجماهير وتركها خيانة لله ورسوله




الفصل الرابع : الجهل بالدنيا والسقوط فيها
1- بيان ان الالحاد فى المجتمعات التى تقدم انصبة محترمة من الصحة النفسية والبدنية يتفوق على التدين الفاسد الذي تضيع به الدنيا ولا يرضي الله .
2- مقارنة بين مصر وفرنسا من بعض المقالات
2- الحديث عن العلم في مصر ( ماذا لو رأي العلم الآن )
4-تبديد الثروات فى المتاع الدنيوي فقط وصرفه عن تغذية العقل والقلب.
5- الدنيا التى يذمها الاسلام دنيا الغفلة والبلادة والذهول عن الواجبات والجري وراء الشهوات .
6- مثال من توجيهات الشيخ للجماهير فى التعامل مع الدنيا بعد انتهاء العدوان الثلاثي

الفصل الخامس : الانفصال التاريخي بين العلم والحكم 

1- بيان المكانة الحقيقية لامة الاسلام بوصفها خير امة اخرجت للناس واظهار الانهزام النفسي الحالي.
2- شرح وظيفة الحكم فى الاسلام وهي : انفاذ وصايا الله ورسوله فى المجالات الاتيه :
      1- التشريع والقضاء         2- التعليم والتربيه
      3- الدفاع العسكري عن الامة ورسالتها
      4- اقامة العلاقات الخارجيه وفق ما امرت به السماء , اي جعل قوي الامة فى خدمة العدالة والمصالح التى لا يقوم عليها خلاف بين الناس.
3- حق الله على المسلم ان ينجد المظلوم حيث كان وأيا كان حتى ولو من كافر على كافر
4- ترك الاسلام لاتباعه ان يختاروا حاكمهم بالطريقة التي يحبون بالشروط التي يضعون وكل ما اوصي به ان يكون الحكم وليد بيعة محترمة
  او نابعا من رغبة الأمة ومتلاقيا مع مشيئتها . وان يقوم الحكم على الشوري   ( هل يدخل في هذا الديموقراطية ؟؟ )
5- تطرق الفساد  الى الحكم فى كثير من ازمنة الاسلام 
6- بدأ انحراف الحكم فى طريقة اختيار الحاكم يمس الاسلوب النزيه الذي رسمه الاسلام . على ان هذا الانحراف لم يعرض لوظيفة الحكم نفسها
  فقد بقيت اقرب الى السلامة   ( هل يقصد معاوية رضي الله عنه ؟ )
7- الاسلام لا يعرف نظام الاسره المالكة ولا يوصل الى الحكم بطرائق مبهمة .
8- مساوئ الحكم بالوراثة .
9- الثناء على الفقهاء الاربعة ( ابي حنيفة ومالك والشافعى وابن حنبل ) والائمة الثلاثة ( ابن حزم وابن القيم وابن تيمية )
  والمصلحين الكبار (محمد بن عبدالوهاب وابن ادريس السنوسي وجمال الدين الافغانى ومحمد عبده وحسن البنا وعبدالرحمن الكواكبي )
  واصحاب الكتب الستة ( البخاري ومسلم وابى داوود والنسائى والترمذي وابن ماجه ) والام المفسرين واساطين البلاغة واللغة.
10- ميل الجماهير الى التسلى بالعلم واستماع القصص المثيره و وجود من محترفى التعليم الدينى  من يحاول اشباع رغبات السوقة فى هذا المجال.
11- دور العلماء فى توجيه تجمع العامة لمعارضة سياسة البطش والسرف من الحكام .
12- امثلة عن قوة العلماء امام الملوك والامراء .
13- الاسلام يستحب تجميل الشعر على ان يفعل ذلك شباب يستكملون خلال رجولتهم اولا 
14- دور الدين فى النظافة والصحة مع فساد الحكام واهمالهم لمصالح المحكومين .
15- بقاء الاسلام برغم عوامل الفناء المسلطة عليه  .


الفصل السادس: صراع سياسي.

1- مهما وصل بالامة من انحطاط فيظل الامل موجود وتسطيع ان تقوم الامة من مرقدها والدليل حالها قبل وبعد حطين وعين جالوت .
2-تطور اوربا وتخلف المسلمين .
3- دور الحملات الصليبيه فى تمزيق دولة الاسلام.
4- وجود الامة فى حالة استعمار حتى الان 

الفصل السابع : العقيدة صلة الهية ومنهج انساني

1- اسلوب القران الكريم فى التعريف بالله .
2- الفلسفة امام الدين .
3- التأمل فى قدرة الله وخلقه .
4- للعقيدة ناحية الهيه وناحية إنسانية.
5- ما سجدت الملائكة للانسان الا بعد ما رأت اثرا من الصفات المقدسة ينضح على روح آدم ( وهل امام الملائكة الخيار فى قبول امر الله ).
6- اسماء الله الحسنى فى الايات 
7- العلاقة بين الانسان وربه وانها علاقة حب واجلال .
8-الثواب والعقاب والحب والبغض والخوف والرجاء فى الطبيعة البشرية كذلك الجنة والنار.
9-تأثر علم العقائد الاسلامية بالفلسفة الاغريقية وعواقب هذا التأثر الوخيمة على الثقافة الاسلامية والجماعة الاسلامية 
10-اشتغال بعض الناس بالبحث فى مسائل الغيبيات التى لا طائل من ورائها 

الفصل الثامن : وحدة الجماعة الاسلامية 

1- الخلاف بين السنة والشيعة خلاف على توافه مثل الحكم  ( مناقشة )
2- الحكم السربع بالكفر ( على من يتعلق بالقبور مثلا ) ليس من وسائل الاصلاح بل من وسائل هدم الامة 
4-بيان فساد الطوائف القاديانية والبهائية وانها من صنع الاستعمار وليست من الاسلام .
5- دأب الاستعمار على زلزلة العقائد بشقيها الالهي والانساني  وفصل الايمان عن العمل الشخصي والجماعي .


الفصل التاسع : عمد التربية الصحيحة 

1- عزل التربية الاسلامية عن واقع التعليم
2- للوصول لمستوي عال من التربية يجب صيانة العقائد اولا
3-فساد المجتمع نتيجة لافلاس المربيين المسلمين
4- احوال النفس فى البيئات المتخلفة وخصوصا مجتمع الريف والاعراب
5-انفكاك المجتمع وغلبة الأثرة الخاصة والانانية 
6- حقائق يجب مراعاتها عند تربية الجماهير :
         1-تحسين الحسن وتقبيح القبيح 
7- تسمية المسميات بعكس اسمها : الجهل سمي علمة والبدعة سميت سنة والانحراف سمي استقامه ....
8- قداستة الدين التى ابعدت عنه وعدم السماح لمرضي القلوب ان ينشطوا بين الحين والحين مثل الملحدين وغيرهم  ( مناقشة )
9- الخطاب الفلسفي والقرآني في الحديث عن الأخلاق
10- تربية الرسول لاصحابة من خلال الواقع العملي والحكم المتجرد 
11- انما الصدقة اوساخ الناس يغسلونها عنهم 


الفصل العاشر : التجديد والاجتهاد 

1- القرآن هو المصدر الاول للتشريع تأتي بعده السنة النبوية كمصدر ثان
2- الاسلام كامل متكامل لا يؤذن لبشر ان يتدخل فى وحي الله بزيادة او نقص ( مناقشة الناسخ والمنسوخ )
3-تجديد الدين يعنى توضيح ما أبهم الجهل من تعاليمه وتمكين ما زحزح التهاون من امره وحسن الربط بين احكامه وبين ما تحدث الدنيا من اقضية وتنزيل احوال الحياة 
المتغايرة على مقتضيات القواعد العامة والمصالح المرسلة .
4- تجديد الدين لا يعنى تسويغ البدع ومطاوعة الرغبات واتاحة العبث بالنصوص والاصول لكل متجهم 
5- الناحية التشريعيه فى الاسلام يستحيل ان يقبل فيها رأي يعزل الدولة عن الدين ويجعل الحكم وانواع الحدود والقصاص وسياسة الدعوة والجهاد من شئون الدنيا التى تتغير
اوصافها وقوانينها بتغير العصور
6- بعض من منحهم الازهر شهادات مزورة بانهم علماء يتحدثون عن تجديد الاسلام على نحو يفصله عن الدورة والمجتمع والحياة العامة .
7-الجريمة التي توقعها الدولة وترتضيها او تسكت عنها الجماعة تدل على ان معالم الحق قد شوهت واذواق العامة قد فسدت 
8-يعرف الاسلام من اصوله القائمة لا من اعمال الذين انتسبوا اليه وجاروا عليه 
9-هناك طائفة ضخمة من اراء الرجال وافكارهم ومذاهبهم قد جمدت وأريد لها ان تخلد مع كتاب الله وسنة رسولة على عنها الدين 
او التفسير الفذ له خصوصا بعد ما أغلق باب الاجتهاد اوائل القرن الخامس وهذه الاراء والمذاهب تجمع بين الصواب والخطأ (مناقشة )
10- اقتباس بعض القوانين من الحضارات الاخري مثل (حقوق الانسان ) والتى هي من صميم الدين ولا تخالفه
11- الارشاد السماوي قد عني بالدقيق والجليل في شئون العبادات اما شئون المعاملات فهو يهتم بالاصول وينيط امور الناس بالمصلحة العامة .
12-خالف بعض المتأخرين وجعلو الاصل فيما سكت عنه الشرع هو البطلان اذا لم يقم عندهم دليل على الصحة فافسدو بذلك كثيرا من عقود الناس ومعاملاتهم .
13- الدستور واهل الحل والعقد ( مناقشة )
14-الانتفاع من الغرب في ميدان العلاقات والمعاملات الانسانيه التى وكل الله الى الناس تنظيمها وتحسينها 
  مثل توفيق الانظمة البرلمانية الغربية مع مبدأ الشوري فى الاسلام .
15- انواع الاحكام الفرعيه : 1-احكام يقينية قطعية نقلت بالتواتر القطعي مثل الصلاة . يكفر منكرها
                  2-احكام شرعيه اجمع عليها امة المسلمين  لكن اختص بعلمها الخاصة مثل  استحقاق بنت الابن السدس مع البنت في الميراث. يفسق منكرها والصحيح انه لا يكفر 
                  3- احكام شرعية دقت ادلتها وخفيت تنوعت المذاهب فيها وليس فى الاختلاف عليها حرج 
16-اتباع بعض الناس لمذهب واحد من المذاهب الاربعة والتعصب له .
17- لا بد من دراسة النصوص الاصلية واعادتها للتدوال بين العامة والخاصة على سواء .
18-الشروط  التى وضعها الائمة لمن ينصب نفسه مجتهدا فى الاسلام من حفظ للقران واحاطة بالسنة ومهارة فى اللغة وادب النفس وتقوي الله ويضيف الشيخ عليها المعرفة الجيدة 
  بتاريخ الاسلام العلمي والسياسي ونشأة الفرق المختلفة فيه والصراع الطويل بين هذا الدين وبقايا الديانات القديمة من سماوية او وثنية .


الفصل الحادي عشر : فى دائرة السنة 

1- شروط تحسين الاحاديث الضعيفه ( الا تكون شديدة الضعف - الا تتصل بالعقائد والاحكام - الا تخرج عن الاصول الكلية المقررة )
2- من العلماء من اخذ الاحاديث الضعيفة التى تدعو للخير ولا تختلف مع كلية الدين ومنهم من نفضها جميعا .
3- تعطيل بعض الاحاديث الصحيحة اذا توهم العمل بخلاف مقتضاها كفعل عمر مع حديث فاطمة بنت قيس الذي يحرم المطلقة ثلاث من السكنى فى بيت زوجها .
4- الفهم الخاطئ للسنة سبب فى تفرق الامة 
5-شرح بعض الاحاديث المشهورة بين الناس  والتى تفهم بخلاف مرادها كحديث مالفقر اخشي عليكم .


الفصل الثاني عشر : لماذا انا مسلم 

1-شرح الحالة الشخصية التى مر بها الشيخ من وراثة للدين عن ابويه ثم مرحلة الشك فى فترة المراهقه وانتهائها الى ان الله حق ,
2- امداد الايمان جاءت من ادمان البصر فى الكتاب والسنه والكون  والحياة.
3- بيان اثر بعض الكتب المشهوره والتى تخالف في نظرتها للدين نظرة القرآن والسنة .
4- الاجابة على سؤال لماذا انا مسلم ؟ من مقال لدكتور ابو شادي وفيه :
  ا- عقيدة الاسلام سهلة سمحة تتفق مع المنطق المعقول 
  ب-يرفض الاسلام الشرك بالله في صوره كلها .
  ج-الاسلام مع الاديان السماوية التى سبقته بناء كامل فهي وحدة تمشي تحت رايته الى غايتها الصحيحه .
  د- الاسلام خصم للعدوان والفساد فهو منذ نشأته ينادي بالحريه والعدالة ويتبرأ من الظلم والاستبداد .
  ه- الاسلام دين عالمي لا ينحصر فى بيئة خاصه ولا جنس عالمي.
  و- للاسلام دستور مرن في شرائعه وآدابه وهو القرآن
  ل- يحارب الاسلام الجهل والغباء ويعتبر العلم والمعرفة هما الدالين على صدق رسالته .
  م-لا يقر الاسلام اي واسطة بين الانسان وربه .
 ن- العدالة الاجتماعية الموجوده فى مذهب الاسلام .
 ...... والعديد من الاسباب الأخري

5-تحية الى النبي صلى الله عليه وسلم مقتبسه من توماس كارليل



--------------------------------------------------------------
ثم يختم الكاتب بشرح ان الاسلام دين يسير ليس غامضا حتى يحتاج في فهمه الى كد الفكر واعمال الذهن .






لطريقة التحميل اضغط هنا 
للتحميل اضغط هنا 

هناك تعليق واحد:

  1. Slots Cafe Hotel & Casino in San Diego - Mapyro
    Find your 안성 출장샵 nearest Casino and Hotel with Mapyro, 고양 출장안마 the 통영 출장샵 place 강원도 출장마사지 to go for fun. It's the perfect spot 군포 출장마사지 for you to get a kick out of your gaming

    ردحذف

يمكنك اضافه تعليق بدون التسجيل ..
تذكر:..
ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد